16 يونيو، 2017

لماذا الوان الصورة على الشاشة مختلفة عن الحقيقة ؟



يعتقد بعض المستخدمين أنهم عندما يريدون طباعة رسومات جرافيكس من الكمبيوتر أو حتي طباعة صور الكاميرا الرقمية أن ألوان الصورة أو الرسمة التي تظهر علي الشاشة هي نفسها التي ستظهر عند الطباعة، وهذا خطأ شائع. ونتيجة هذا الخطأ دائماً ما ترسل الصور التي سيتم طباعتها في وضع الألوان الأحمر والأخضر والأزرق الـRGB. الفكرة تكمن في حقيقة أن شاشة الكمبيوتر وكثير من برامج تصحيح الصور تظهر الصورة في وضع الـRGB (الأحمر والأخضر والأزرق) بينما تتم الطباعة في وضع الـCMYK (السماوي والأرجواني والأصفر والأسود). أحياناً يتم التحويل من نظام الـRGB إلي نظام الـCMYK دون حدوث مشكلات، وتظهر الصورة المطبوعة بنفس تفاصيلها وألوانها علي الشاشة. ولكن في أحيان أخري سيكون هناك فروق ملحوظة بين ظلال الألوان. لتجنب حدوث هذه المشكلة يجب تحويل الرسوم إلي وضع الـCMYK أثناء مرحلة التصميم.


نظام الـRGB

الـRGB هو نظام ألوان مرتبط بآلات العرض الإلكترونية..

اقراء المزيد..



نظام الـCMYK

الطابعات الألوان تستخدم نظام الـCMYK فقط. هو نظام ..

اقراء المزيد..


لماذا يجب تحويل ألوان الـRGB؟

نظام الـRGB يوفر نطاق واسع من الألوان أكثر من نظام الـCYMK وينتج ألوان حيّة أكثر. هذه الألوان خارج نطاق الألوان التي ينتجها نظام الـCMYK وستكون أغمق عند الطباعة من تلك التي تظهر علي الشاشة. و لأن نظام الـRGB يقدم مجموعة كاملة من الألوان، فإن الملفات التي في وضع الـCMYK ستظهر بالضبط علي الشاشة. نظام الـRGB ليس بالضرورة أن يظهر في الطباعة كما يظهر علي الشاشة. لتطبع ملف أو صورة طباعة دقيقة يجب التحويل من نظام الـRGB الأصلي لنظام الـCMYK. من السهل فعل ذلك بإستخدام برنامج سوفت وير مثل الـ Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator


Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator

برنامج الفوتوشوب هو برنامج فعّال لتصحيح الصور ورسوم الراستر. صُمم للمراحل المتقدمة والبسيطة في عملية تصحيح الصور. يعتبر إختيار مثالي لصفحات الويب والصور المحترفة في المعارض. ملفات الفوتوشوب لا تُرسم بمقاييس جيدة لأنها تُنتج في وضع الراستر. صورة الفوتوشوب التي تظهر صافية وجميلة علي مقياس 8.5 إنش في 11 إنش قد تبدو منقطة أو غير صافية علي لوحة مثلاً. بالإضافة إالي أن صور الفوتوشوب تكون في وضع الـRGB بشكل عام وهذا يعني أن الألوان التي تظهر في الملف لن تكون كما هي بالضبط عند الطباعة. الـ Adobe Illustrator هو برنامج تصحيح بنظام رسوم الفيكتور ويستخدمه كثير من مصممي الجرافيكس لتصميم شعارات ورسوم تجارية بجودة عالية مثل كروت العمل والصحف المطبوعة. ملفات الـillustrator تكون دائماُ في وضع الـCMYK  وهو نفس نظام الألوان الذي يظهر في الطباعة علي الورق. ولأنه يستخدم رسوم الفكتور، فالملفات التي ينتجها الـillustrator آمنة أكثر لإمكانية تغيير حجم الصورة. وهذا يعني أن ملفات برنامج الـillustrator نظرياً قد تظهر صافية وواضحة علي اللوح وكروت العمل. وبناءاً علي ذلك فإن برنامج الـillustrator قد يكون أنسب للملفات المطبوعة أكثر من برنامج الفتوتشوب.

تحويل نظام الـRGB لنظام الـCMYK

تحويل الصور من وضع الـRGB لوضع الـCMYK للطباعة قد تكون مهمة صعبة. تحتاج هذه العملية لإستخدام جداول تحويل من RGB لـ CMYK  أو برامج سوفت وير مختلفة للتأكد من أن الألوان التي تظهر علي الشاشة هي نفسها التي ستظهر بعد الطباعة. ولكن هناك طريقة أسرع وفعالة أكثر لإتمام هذه العملية بنجاح هي ببساطة تحويل الملف لوضع الـCMYK من البداية تحسّباً لوجود أي خطط مستقبلية لطباعة هذا الملف. الصور التي تصل للملف تكون في وضع الـRGB ويجب تحويل كل صورة بمفردها. وهذا قد يمثل مشكلة  لأن أحياناً قد تكون الصور تحتوي علي ألوان خارج حيز الألوان الكامل مما يعني أنها تحتوي ألوان لا يستطيع نظام الـCMYK  إنتاجها. للتأكد من ذلك اضغط علي القائمة في برنامج الفوتوشوب وبعد ذلك اضغط علي Gamut warning. الألوان التي تتحول للرمادي هي الألوان الغير متوافقة مع نظام الـCMYK. يستطيع برنامج الفوتوشوب إستبدال هذه الألوان بالألوان التالية الأفضل، أو يمكن للمستخدم أن يستخدم أداة تبديل اللون لتحديد اللون ويبدله يدوياً بلون آخر قريب. بمجرد أن يحدث هذا يمكن حفظ الملف في وضع الـCMYK وإرساله للـAdobe illustrator أو الـAdobe InDesign، ويرسل بعد ذلك للطابعة بثقة تامة أن الملف سيظهر بعد الطباعة بنفس الشكل الذي ظهر علي الشاشة.
إستنتاج
هناك نوعين من الألوان المُستخدمة في تصميم الجرافيك والرسومات هما CMYK و RGB. نظام الألوان RGB يوفر لك المزيد من المرونة في إختيار الألوان عندما يتعلق الأمر بتصميم الرسومات البيانية وعرض شيء على الشاشة. لكن تظهر المشكلة عند طباعة نفس الرسومات بواسطة CMYK حيث قلة الألوان مما يخلق مشكلة في مطابقة الألوان من RGB إلى CMYK في كثير من الأحيان. وأفضل طريقة لتجنب أي مشاكل هي التأكد من أنك التحول من RGB إلى CMYK قبل الطباعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق